064DUIMF2

Islam et medias الإسلام ووسائل الإعلام

تتناول مادة الإسلام ووسائل الاعلام كيفية مقاربة الإسلام تاريخيًّا وراهنًا (دينًّا، ودُولًا، ومنظمات إسلامية، وحركات جهادية وتكفيرية،...) للشأن الإعلامي، كما مقاربة الاعلام الإسلامي الديني خاصة والاعلام التقليدي والبديل عامة لما يتعلق بالإسلام والمسلمين. وتوضح المادة آليات الحركات التكفيرية الجهادية في استخدامها لوسائل الاعلام التقليدية والبديلة لتمرير ايديولوجياتها ضمن العالم الواقعي والافتراضي، ما ساهم في تأجيج "خطاب الكراهية" والصراعات الدينية والمذهبية، وظاهرة "الإسلاموفوبيا". إلى ذلك تستعرض المادة أبرز التجارب الإعلامية الإسلامية الرائدة في مواجهة هذا الفكر المتطرف؛ وذلك عبر قراءات وتحليل نقدي لمواد إعلامية ( مكتوبة ، مرئية -مسموعة) تساعد الطالب على تحليل الخطاب الإعلامي ونقده وتحديد مصطلحاته كما الصور والرسائل المباشرة والضمنية فيه.


Temps présentiel : 8.75 heures


Charge de travail étudiant : 28.75 heures


Méthode(s) d'évaluation : Examen oral, Travaux pratiques contrôlés


Référence :
 د. محمد منير حجاب: الإعلام الإسلامي: المبادئ – النظرية – التطبيق. ط2. (القاهرة، دار الفجر: 2003).  د. عبد الرزاق محمد الدليمي: الإعلام الإسلامي. ط1.(عمان، دار المسيرة:2013 ).  أبو بكر الناجي، إدارة التوحش، نسخة الكترونية  Michael Weiss and Hassan Hassan, ISIS: Inside the Army of Terror (New York: Regan Arts, 2015)  مجلة قضايا إسلامية معاصرة:متخصصة تعنى بدراسة الاتجاهات الحديثة في فلسفة الدين وعلم الكلام، ) بغداد، مركز دراسات فلسفة الدين: منذ العام 1997). على الرابط: http://rifae.com/ar/catid/15

Planification
JourPeriodeSalle
Mer 27/03/201918:00 - 19:15CSH---
Mer 03/04/201918:00 - 19:15CSH---
Mer 10/04/201918:00 - 19:15CSH---
Mer 17/04/201918:00 - 19:15CSH---
Mer 08/05/201918:00 - 19:15CSH---
Mer 15/05/201918:00 - 19:15CSH---