تأويل النصّ الدينيّ في المسيحيّة والإسلام

4 crédits - Optionelle Ouverte

تأويل النصّ الدينيّ في المسيحيّة والإسلام المقرر هو " تأويل النصّ الدينيّ في المسيحيّة والإسلام. وهو يعنى ببيان مفهوم تأويل النصّ الدينيّ في المسيحيّة والإسلام، وتطوّر هذا المفهوم وتغيّره تاريخيّاً، وتنوّع مدارسه والعلوم التي يعتمد عليها، وتعدّد وآليّاته واختلافها، وإشكاليّات بعض هذه الآليّات. ويعرض المقرّر للاتجاهات اللاهوتيّة والكلاميّة والفلسفيّة في التأويل، ويحلّل نماذج تأويليّة للنصّ الدينيّ وفق هذه الاتجاهات ومبانيها المتعدّدة، ويوازن بينها بطريقة موضوعيّة، ويعرض في آخره لآليّات التأويليّة الحديثة في قراءة النصّ الدينيّ. محتوى المقرّر (قسم تأويل النصّ الديني في المسيحيّة) المقدّمة والإشكاليّة: - الإنطلاق من الإشتقاق اللغوي للمصطلح الغربي Herméneutique وإظهار دلالاته للدخول في معنى التأويل. - إظهار أهميّة النصّ الدينيّ وكيف أنّ هذا النصّ – وبتعابير فينومينولوجيّة – يحمل الأشياء عينها ويقودنا إليها (مصدر النصّ/أسلوب النصّ/متلقّي النصّ). - إظهار الرابط والترابط بين تأويل النصّ الدينيّ والتأويل الفلسفيّ وأهميّة التأويل الفلسفي بالنسبة إلى اللاهوت. 1. الكتاب المقدّس والتأويل: أ‌. مسألة التأويل والمكان والزمان. ب‌. التأويل والعقيدة. ج‌. الثوابت التاريخانيّة واللغويّة والأنطولوجيّة لتأويل الكتاب المقدّس والعلاقة بين هذه الثوابت. الدخول إنطلاقاً من هنا إلى طرق ومنهجيّات التأويل. 2. التأويل عند بعض اللاهوتيّين: أ‌. التأويل عند آباء الكنيسة (أوريجينوس ومعاني الكتاب المقدّس) وأثر آباء الكنيسة على اللاهوتيّين الوسيطيّين. ب‌. بارت: التأويل والنبوءة. ج‌. بولتمان ومسألة التأويل بين الأنطروبولوجيا واللاهوت. 3. التأويل بين الفلسفة واللاهوت: أ‌. غادامير ومستلزمات التأويل. ب‌. بول ريكور وغايات تأويل الكتاب المقدّس. ج. العلاقة بين الفينومينولوجيا والتأويل: أهميّة المنهج الفينومينولوجي بالنسبة للمنهج التأويلي؛ نموذج عن هذا الرابط: تأويل نصّ الإبن الشاطر إنطلاقاً من فينومينولوجيا العطاء عند جان-لوك ماريون. طرق التعليم: اتّباع طريقة المحاضرة الجامعيّة ومقاربة النصوص. مصادر ومراجع: أهمّها: ملاحظة: إنّ للجوء إلى تفسيرات آباء الكنيسة للكتاب المقدّس (أوريجينوس وأغسطينوس وغيرهما) في هذا المقرّر أهميّة كبيرة. - CAZELLES Henri, Écriture, parole et esprit. Trois aspects de l’herméneutique biblique, Belgique, Desclée, 1971. - GEFFRÉ Claude, Croire et interpréter. Le tournant herméneutique de la théologie, Paris, Cerf, 2001. - GREISCH Jean, Entendre d’une autre Oreille: Les enjeux philosophiques de l’herméneutique biblique, Paris, Bayard, 2006. - HANSON D. Paul, L’Écriture une et diverse. Interprétation théologique, trad. Jean-Pierre Bagot, Paris, Cerf, 1985. - LAPOINTE Roger, Les trois dimensions de l’herméneutique, Paris, J. Gabalda et Cie, 1967. - LAURENTIN René, Comment réconcilier l’exégèse et la foi, Paris, O.E.I.L., 1984. - MARGERIE (de) Bertrand, Introduction à l’histoire de l’exégèse, v. 1, Les pères grecs et orientaux, préface de Ignace de La Potterie, Paris, Cerf, 1980. - MARGERIE (de) Bertrand, Introduction à l’histoire de l’exégèse, v. 2, Les premiers grands exégètes latins, préface de M.-J Rondeau, Paris, Cerf, 1983. - MARGERIE (de) Bertrand, Introduction à l’histoire de l’exégèse, v. 3, Saint Augustin, préface de A.-M. La Bonnadière, Paris, Cerf, 1983. - MARGERIE (de) Bertrand, Introduction à l’histoire de l’exégèse, v. 3, L’Occident latin de Léon le Grand à Bernard de Clairvaux, Paris, Cerf, 1900. - MARLÉ René, Le problème théologique de l’herméneutique. Les grands axes de la recherche contemporaine, Paris, éditions de l’Orante, 1968. - Commission biblique pontificale, L’interprétation de la Bible dans l’Église, allocution de Sa Sainteté le Pape Jean-Paul II et document de la Commission Biblique Pontificale, Paris, Pierre Tequi. - MEYER Louis, La philosophie interprète de l’Écriture Sainte, trad. du latin, notes et présentation par Jacqueline Lagrée et Pierre-François Moreau, Paris, Intertextes éditeur, 1988. - PINÇON Bertrand, Premiers pas en exégèse biblique. Introduction à l’étude de l’Ancien et du Nouveau Testament, Lyon, Profac, 2010. مصادر ومراجع أخرى: - ALETTI Jean-Noël, GILBERT Maurice, SKA Jean-Louis et VULPILLIÈRES (de) Sylvie, Vocabulaire raisonné de l’exégèse biblique. Les mots, les approches, les auteurs, Paris, Cerf, 2005. - AMHERDT François-Xavier, L’herméneutique philosophique de Paul Ricoeur et son importance pour l’exégèse biblique. En débat avec la New Yale Theology School, Paris, Cerf, coll. « La nuit surveillée », 2004. - BEAUCHAMP Paul, Parler d’Écritures saintes, Paris, Seuil, 1987. - BÜHLER Pierre et FREY Daniel (dir.), Paul Ricœur : un philosophe lit la Bible. À l’entrecroisement des herméneutiques philosophique et biblique, Genève, Labor et Fides, 2011. - GADAMER Hans Georg, Vérité et méthode. Les grandes lignes d’une herméneutique philosophique, Paris, Seuil, 1996. - MALDAMÉ Jean-Michel, Un livre inspiré, la Bible. Un livre où Dieu se dit, Paris, Cerf, 1998. - RAHNER Karl, SCHELKLE Karl, VÖGTLE Anton, SCHLIER Heinrich, SCHILLEBEECKX Édouard-Henri, RAHNER Karl, L’exégèse, la dogmatique et le développement du dogme, Paris, Desclée de Brouwer, 1966. - RICŒUR Paul, L’herméneutique biblique, présentation et traduction par François-Xavier Amherdt, Paris, Cerf, coll. « La nuit surveillée », 2001. - RICŒUR Paul, Le conflit des interprétations. Essais d’herméneutique, Paris, Les Éditions du Seuil, 1969. - Exégèse et herméneutique. Parole de Dieu (col.), Paris, Seuil, 1971. - RICŒUR Paul et LACOQUE André, Penser la Bible, Paris, Seuil, « Essais », 2003. - TILLIETTE Xavier, Les philosophes lisent la Bible, Paris, Cerf, 2001. قسم: تأويل النصّ الدينيّ الإسلاميّ: - مقدمة في: معاني التفسير والتأويل في اللغة، وعرض مفهوم النصّ الدينيّ الاسلاميّ وتعريف معاصر للتفسير - الأقوال في معاني التأويل الواردة في القرآن والسنّة: 1. توجيه المتشابه كلاماً كان أم نصّاً أم عملاً (وهذا لا يعمّ كلّ القرآن) 2. تأويل الرؤى 3. التأويل ليس من المعاني المرادة باللفظ، بل هو الأمر العيني الخارجيّ الذي يعتمد عليه الكلام 4. بطون الفرآن: أ‌. الجري والتطبيق (ما الممكن منه للعلماء وما المأخوذ حصراً من المعصوم أي من النصّ الدينيّ نفسه؟) ب‌. تأويلات المتصوّفة وبعض العرفاء للآيات ج. تأويلات الباطنيّة د. تأويلات بعض الفلاسفة - نظريّة الطباطبائيّ في حقيقة التأويل الوارد في القرآن الكريم (حقيقة الواقع العيني الخارجيّ الأنطولوجيّ وعموم التأويل لكل القرآن) - تطوّر معنى التأويل تاريخياً في اصطلاحات العلماء 1. تداخل اصطلاحَيِ التفسير والتأويل عند قدماء العلماء المسلمين في القرون الخمسة الأولى 2. شيوع معنى أن التأويل (بالمعنى الاسميّ) معنى مخالف لظاهر اللفظ، وبالمعنى المصدريّ ترك الظاهر والأخذ بغيره (القسم المقبول منه هو ترك الظاهر والأخذ بأحد المحتملات بالدليل) 3. أبرز أصحاب الأقوال المختلفة تاريخياً 4. في فلسفة التأويل عند ابن رشد - الهرمنيوطيفا الحديثة وإشكاليّات قراءتها للنصّ الدينيّ الإسلامي 1. أصل الهرمنيوطبقا وتطورّها 2. هرمنيوطيفا النفد التاريخيّ، والهرمنيوطيفا الرومانسيّة والفلسفية 3. فهم الفهم في الهرمنيوطيفا وأصول الفقه (ملاحظة مهمّة: هذه المادة كبيرة لاتستوعبها المحاضرات المقرّرة، وتحال بعض عناوينها التفصيليّة إلى الأعمال التطبيقيّة). :ReferenceTextbook/ Bibliographie (Sources Et Références)مصادر مراجع مصادر ومراجع رئيسة: - ابن رشد، أبو الوليد محمّد بن أحمد، تفيم وتعليف: د. ألبير نصري نادر، لا ط، بيروت، دار المشرٌ (المطبعة الكاثوليكيّة)، لا ت. - أبو زيد، نصر حامد: إشكاليّات الفراءة وآليّات الـتأويل، ط5، الدار البيضاء- بيروت، المركز الثقافيّ العربيّ، 1999م (الهرمنوطيقا ومعضلة تفسير النصّ ضمن المحور الأول). - جاسبر، دايفيد: مقدّمة في الهرمنيوطيقا، ترجمة: وجيه فانصو، ط1، بيروت: الدار العربيّة للعلوم ناشرون، و: الجزائر العاصمة: منشورات الاختلاف، 2007م. - الرازيّ، فخر الدين (ت: 606 هـ): تفسير الرازيّ (المشتهر بالتفسير الكبير ومفاتيح الغيب)، ط1، بيروت، دار الفكر، 1401هـ/ 1981م (نماذج من تأويلات الأشاعرة وغيرهم) . - الرضائيّ الأصفهانيّ، محمد عليّ (د.): مناهج التفسير واتجاهاته، بيروت، ترجمة: قاسم البيضائي، سلسلة الدراسات القرآنية: 9 ، ط 1، مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي، 2008 ( المنهج الإشاريّ وتأويلات المتصوفة والعرفاء والباطنيّة ، وأصول الجري والتطبيقفي المنهج الإشاريّ العلميّ). - الشريف الرضيّ ، محمد بن الحسين بن موسى العلويّ (ت:406): حقائق التأويل في متشابه التنزيل، شرح: محمد الرضا آل كاشف الغطاء، ط1، بيروت، دار الأضواء، 1406هـ.ق/1986م (تحليل الآية السابعة من آل عمران ونماذج من تأويلات المعتزلة والإماميّة). - الطباطبائي، محمد حسين: الميزان في تفسير القرآن، ط5، بيروت، مؤسسة الأعلمي، 1403هـ.ق/1982 (اتجاهات التأويل ومعانيه المختلفة، ونظرية الطباطبائيّفي معنى التأويل الوارد في الفرآن الكريم ، ونماذج تحليليّة). - معرفة، محمّد هادي: تلخيص التمهيد -موجز دروس مبسّطة عن مختلف شؤون القرآن-، ط4، ٌقم، مؤسسة النشر الإسلاميّ،1422 هـ. (مج1،فصل المحكم والمتشابه وحقيقة التأويل). مصادر ومراجع مساعدة: -آرمسترونغ، بول ب.: القراءات المتصارعة – التنوّع والمصداقيّة في التأويل-، ترجمة وتقديم: فلاح رحيم، بيروت، دار الكتاب الجديد المتّحدة، 2009م. - أحمد، معتصم السيّد: الهرمنيوطيقا في الواقع الإسلاميّ بين حفائق النصّ ونسبيّة المعرفة، ط1، بيروت، دار الهادي، 1430هـ/ 2009م. - حنفي، حسن: التراث والتجديد-مواقفنا من التراث القديم-، ط5، بيروت، المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر، 1422هـ.ق/2002م. - الرفاعيّ، عبد الجبّار (حوارات أجراها مع عدد من المفكّرين) : "الهرمنيوطيقا والتأويل"، سلسلة قضايا إسلاميّة معاصرة: الاجتهاد الكلاميّ -مناهج ورؤى متنوِّعة في الكلام الجديد-، ، ط1، بيروت، دار الهادي، 1422هـ.ق/2003م، ص312. - رجبي ، محمود (شيخ): بحوث في منهج تفسير القرآن، ترجمة: حسين الصافي، سلسلة الدراسات القرآنية: 1 ، ط 1، بيروت، مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي، 2007 (معاني التفسير والتأويل). - ريكور، بول: صراع التأويلات –دراسات هرمنيوطيقّة-، ترجمة: د. منذر عيّاشي، مراجعة: د. جورج زيناتي، ط1، بيروت، دار الكتاب الجديد المتّحدة، 2005م. - العضدي، عبد الرحمن بن أحمد القاضي الإيجي (ت: 756 هـ): المواقف في علم الكلام، ط 2، عالم الكتب، بيروت، لا ت (نماذج تأويل كلاميّة للنصّ الدينيّ). - العلاَّمة الحلِّي، جمال الدين الحسن بن يوسف بن علي بن المطهَّر (ت: 726 هـ): صحّحه وقدّم له وعلّق عليه: حسن حسن زاده الآمليّ, ط 1، مؤسّسة التاريخ العربيّ، بيروت 14333ه/ 2012 م؛ والكتاب نفسه أيضاً (قسم الإلهيّات): قدّم له وعلّق عليه: الشيخ جعفر السبحانيّ، دار الأميرة، بيروت،1427 ه/ 2006 م (نماذج تأويل كلاميّة للنصّ الدينيّ). - غادامير، هانز جورج: الحقيقة والمنهج – الخطوط الاساسيّة لتأويليّة فلسفيّة-، ترجمة: د. حسن ناظم، وعلي حاكم صالح، راجعه على الألمانية: د. جورج كتّورة، ط1، طرابلس الغرب، دار أويا، 2007م. - قطّان، أسعد: "الهرمنيوطيقا الحديثة وفهم النصّ"، الحياة الطيّبة، مجلّة فصليّة تخصصيّة تصدر عن جامعة المصطفى(ص) العالميّة-فرع لبنان، العدد14، السنة4، شتاء 2004م/1425هـ.


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 75 heures


Méthode(s) d'évaluation : Exposé oral, Travaux pratiques

Méthode(s) d'enseignement :

Ce cours est proposé dans les cursus suivants
Master en relations islamo-chrétiennes
Master en sciences religieuses